أخبار على الهامش: الأسبوع 9-15 أكتوبر

    0
    49

    تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذلك قررنا أن نقدم مقالاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه بمتابعة الموقع لن يفوته أي خبر.

    هامش

    منتجات جديدة من أبل

    iMac 4K

    أطلقت أبل أول أمس مجموعة منتجات جديدة وهى:

    iMac 21.5 4K: وأخيراً قدمت أبل تحديث لحاسب الماك من الحجم الصغير 21.5 بوصة ليصبح هو الآخر “ريتنا”. جاء الجهاز بشاشة 4K وتحديداً 4096×2304 ويتميز الجيل الجديد بمعالج رسوميات أسرع وتوفير منفذين Thunderbolt 2 ويأتي بمعال i5 بسرعة 3.1 جيجا يمكن زيادته إلى 3.3 جيجا وذاكرة 8 جيجا يمكن زيادتها إلى 16 جيجا و سعة تخزينية 1 جيجا يمكن تعديلها إلى 2 جيجا من نوع فيوشن أو 512SSD ويبلغ سعره 5999 درهم في المتجر الإماراتي لأبل و1499 دولار في المتجر الأمريكي.

    iMac 27.5 5K: أصدرت أبل تحديث جديد لجهاز iMac حجم 27.5 بوصة ذو الشاشة 5K ويأتي بمواصفات تقنية أفضل وأسرع مثل دعم المعالجات حتى 4.0 جيجا من نوع i7 وذاكرة حتى 32 جيجا بسرعة 1867 ميجا (ذكرت مواقع أنه تم يدعم بشكل غير رسمي حتى 64 جيجا عبر 4 قطع ذاكرة كل منهم 16 جيجا) كما يوفر خيارات سعة تخزينية تصل إلى 3 تيرا من نوع فيوشن أو 1 تيرا من نوع SSD. كروت شاشة تصل إلى 4 جيجا من نوع AMD M395X. . الجهاز يبدأ سعره من 1799$ ويصل إلى 4099$ في حال تعديله واختيار المواصفات القصوى.

    iMac

    تحديث الإكسسوارات: قامت أبل أخيراً بإطلاق الجيل الجديد من إكسسوارات الإدخال وهى Magic Keyboard وMagic Mouse 2 وMagic Trackpad 2 حيث تأتي الإصدارات الجديدة ببطاريات قابلة لإعادة الشحن لتستفيد من توفير الطاقة الكبير الخاص بـ بلوتوث 4 وتنهي بذلك عصر تغيير البطارية. الأجهزة الجديدة تتميز بهيكل داخلي أكثر صلادة وجودة وهى مدعومة بتقنية الضغط الجديدة Force Touch لتقديم خدمات مثل البحث السريع عن تعريف كلمة أو استعراض ملف أو عرض خريطة لعنوان وتتصل بالحاسب بواسطة نفس كابل الآي فون والآي باد “Lightning” وتستطيع العمل لمدة شهر مقابل شحنة واحدة.

    Apple Magic

    أبل تطلق صفحة لمقارنة iMac 2015 بجيله الأول

    iMac 2015 VS iMac 1998

    تزامناً مع إطلاق الجيل الجديد من iMac كما هو مشروح في الخبر السابق قامت أبل بإطلاق صفحة في موقعها الرسمي تقارن بين جيل 2015 من iMac بجيله الأول الذي صدر في 1998. وكانت هذه هى الأرقام:

    • 14 مليون بيكسل أكثر.
    • 62 ألف مرة معالج رسوميات أسرع.
    • 1000 ضعف ذاكرة أكثر.
    • 750 ضعف سعة تخزينية.
    • 366 ضعف قوة معالج.

    أبل تنتهك براءات اختراع جامعة أمريكية في بعض المعالجات

    Apple-A8

    تم إلغاء براءات اختراع مسجلة لشركة أبل وإدانتها في انتهاك براءات اختراع مملوكة لجامعة Wisconsin تعود إلى عام 1998 واستخدام التقنيات الخاصة بالجامعة في المعالجات A7 و A8 و A8X وهى المعالجات التي تعمل بها أجهزة أبل الذكية التي صدرت في العامين الماضيين مثل الآي فون 5s و 6 و 6 بلس والآي باد Air و Air 2 وميني 4 الذي صدر قبل أيام وحتى الآي بود تاتش 6 الجديد. وذكرت تقارير صحفية أن أبل سوف يتم تغريمها مبلغ قد يصل إلى 862.4 مليون دولار

    الآي فون 6s بلس يسحق جالاكسي نوت 5 في أداء الذاكرة

    في اختبار أداء قدم نتيجة غريبة تم تجربة أداء الآي فون 6s بلس ضد جهاز سامسونج الأحدث Note 5 وكان الاختبار هو فتح بعض التطبيقات وكانت نتيجة الجولة الأولى هى أن الآي فون أسرع بـ 2 ثانية فقط. ثم بدأ الاختبار الثاني وهو إعادة فتح التطبيقات مرة أخرى لأنها من المفترض في الذاكرة لكونها فتحت منذ دقائق، وهنا كانت المفاجئة حيث ظل الآي فون ذو الذاكرة 2 جيجا محتفظاً بالتطبيقات في حين نوت 5 ذو الذاكرة 4 جيجا قام بفتحها من البداية مرة أخرى أي أزالها من الذاكرة وكأن ذاكرته الـ 4 جيجا لا تكفي لتخزين نفس التطبيقات التي حفظها الآي فون في 2 جيجا ذاكرة.

    معايير DxOMark تصدم كاميرا 6s الجديدة

    dxomark

    بالرغم من اهتمام أبل بالكاميرا بشكل كبير في 6s والنسخة البلس منه وإشادة الكثير من المصوريين المحترفين بكاميرا أبل لكنها تعرضت لصدمة هذا الأسبوع بواسطة اختبار معايير صناعة الكاميرات والعدسات وجودة الصور والمعروف ب DxOMark حيث أشار الاختبار أن كاميرا أبل حصدت نفس التقييم الخاص بالآي فون 6 السابق. أشار التقرير أن أبل قامت باستخدام نفس العدسات المستخدمة سابقاً في الآي فون 6 في هاتفها الجديد 6s لكنها عدلت من حجم الصورة لتصبح 12 ميجا وقللت من حجم البيكسل الواحدة (تغير سلبي) وأضافت تصوير فيديو 4K لتصبح المحصلة النهائية بعد إضافة النقاط الجديدة وخصم السلبية هى حصوله على نفس الدرجة وهى 82 في المعيار. وتصدر هاتف سوني Z5 ذو الكاميرا 23 ميجا بكسل القائمة بدرجة 87 . ويذكر أن شركة سوني هى التي تزود أبل بحساسات كاميرا الآي فون منذ صدوره وإلى الآن. وتستطيع أن تجد الأجهزة الشهيرة وتقييمها في الصورة السابقة.

    كاميرا الآي فون 6s بلس وسوني Z5 وجهاً لوجهه

    في الخبر السابق تحدثنا كيف تفوقت كاميرا سوني Z5 على جميع الهواتف بما فيها الآي فون 6s الجديد. لذا أجرى أحد محترفي التصوير اختباراً للمقارنة بين الجهازين سواء في الفيديو أو الصور الثابته، شاهد الفيديو وأخبرناً رأيك من الأفضل؟

    واختبار آخر لكاميرا 6s بلس أمام Note 5

    وهذا فيديو اختبار لكاميرا الآي فون 6s بلس أمام نوت 5 الجديد من سامسونج. شاهد الفيديو وقرر من الأفضل:

    المزيد من أخبار المعالج

    A9

    تحدثنا تفصيلياً عن أزمة معالج الآي فون الجديد ونفي أبل لوجود اختلافات جوهرية -راجع –هذا الرابط-. ومن أجل حسم هذا الأمر أجرى بعض الباحثين اختبارات على الآي فون بعد إزالة الشريحة (لإلغاء تأثير شبكة الاتصالات) وتم 4 أنواع اختبارات وهو تصفح الإنترنت وحقق الآي فون من TSMC مدة 624 دقيقة مقابل 610 دقيقة لسامسونج، وفي اختبار الرسوميات WebGL تفوق معالج سامسونج بنتيجة 352 دقيقة مقابل 348 دقيقة. أما في الاختبارات القياسية فجاء اختبار Geekbench 3 الشهير ليظهر فارق ضخم حيث حقق المعالج TSMC مدة 272 دقيقة مقابل 212 دقيقة لسامسونج أي تفوق 28%. وأخيراً اختبار GFXBench فكان الفارق ضئيل حيث حققت سامسونج 133 مقابل 139 لمعالج منافسها. الاختبارات الجديدة تشير أنه في الاستخدام العادي لا يوجد فارق يذكر كما ذكرت أبل لكن في بعض الظروف الخاصة يحدث الفارق الضخم الذي تحدثت عنه التقارير.

    أبل تحدث الآي فون 6/6+ والآي باد Air2 سراً لدعم بلوتوث 4.2

    Bluetooth-4.2

    بشكل سري وغير معلن قامت أبل بإصدار نسخة جديدة من الآي فون 6 و 6 بلس وكذلك الآي باد Air 2 تضم بلوتوث 4.2 الموجود في الأجهزة الأحدث كالآي فون 6s. لم تعلن أبل بشكل رسمي عن الأجهزة لكن في المواصفات التقنية على موقعها الرسمي أظهرت أن الأجهزة الثلاث السابقة تعمل ببلوتوث 4.2 وهذا غير منطقي حيث صدر البلوتوث نهاية 2014 أي بعد توفر الأجهزة الثلاث السابقة للبيع وهذا يعني أن أبل أصدرت نسخة جديدة سراً من الأجهزة تضم بلوتوث 4.2.

    أبل تصدر التحديث التجريبي الخامس لـ iOS 9.1

    iOS 9.1

    أصدرت أبل التحديث التجريبي الخامس لنظام iOS 9.1 ويأتي هذا الإصدار بدون أي مزايا جديدة تقنياً لكن بتحسينات ملحوظة في السرعة والأداء وإصلاح بعض مشاكل الإنهيار. ويذكر أن iOS 9.1 من المتوقع صدوره خلال الثلاث أسابيع القادمة بالتزامن مع إطلاق الآي باد Pro. وتستطيع معرفة الجديد في هذا الإصدار في مقالنا السابق عبر هذا الرابط.

    أخبار متفرقة

    • ذكر رئيس شركة تسلا الشهيرة للسيارات “إليون ماسك” أنه لا يكرهه شركة أبل بل يراها تقدم منتجات رائعة كالساعة.
    • بدأت أبل في توفير الآي فون بدون شريحة “SIM-Free” عبر موقعها الأمريكي.
    • أطلقت أبل التحديث التجريبي الرابع لنظام Mac 10.11.1.
    • أظهرت اختبارات الأداء أن الجيل الجديد من أجهزة iMac اسرع 20% من الجيل السابق.

    هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك. واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

    المصادر

    1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13

    جميع الحقوق محفوظة ©آي-فون إسلام, 2015. |
    رابط الموضوع |
    التعليقات |

    بطاقات: على الهامش, فيديو

    هذا المقال أخبار على الهامش: الأسبوع 9-15 أكتوبر ظهر اولاً في آي-فون إسلام.

    LEAVE A REPLY