حيل للاستفادة من خدمات الموقع في iOS

    0
    36

    من المفترض أن يكون استخدام الهواتف الذكية عامة والآي فون بشكل أخص مختلف عن الهواتف التقليدية. لكن الكثير من المستخدمين لا يعلمون كيفية الاستفادة القصوى من الجهاز الذي بين أيديهم ودفعوا فيه مئات الدولارات. لذا سنسعى إلى إفراد سلسلة من المقالات هدفها جعلك محترفاً في استخدام هاتفك. والبداية مع حيل للاستفادة من خدمات الموقع.

    Location-06

    يظن الكثير من المستخدمين أن خدمات الموقع هى المقصود بها تطبيقات الملاحة والتنقل بين المواقع المختلفة بالسيارة أو المواصلات إن كان ذلك مدعوماً في دولته. بل ويغلقها البعض ويخسر حتى إمكانية العثور على الهاتف. لكن في الحقيقة هناك الكثير من الحيل والأمور التي يمكنك الاستفادة من خدمات الموقع فيها وإليك بعضها

    تذكيرات مخصصة

    كم مرة خرجت من عملك وعدت إلى المنزل ونسيت أن تحضر شيئاً ما؟ أو قلت عندما أعود إلى المنزل سوف أتصل بوالدي ونسيت؟ البعض يقوم بوضع تذكير “Reminder” لكنه غير عملي إذا كنت لا تعرف متى ستغادر عملك أو متى ستعود للمنزل وهكذا. لذا يوفر نظام أبل منذ سنوات ميزة عمل التذكيرات بناء على الموقع. حيث تختار أن يذكرك عند وصولك أو مغادرتك لمكان معين بالقيام بما تكتبه.

    Location-01

    مشاركة الموقع مع الآخرين

    هل حدث أن ظللت تصف طريق لأحد أصدقاءك وواجهت صعوبة؟ لما لا تشاركه الموقع مباشرة وهذا أسهل؟ افتح تطبيق الخرائط ثم قم بوضع “دبوس” على الموقع المحدد وافتح الخيارات واضغط مشاركة.

    Location-07

    إرسال تنبيه إلى الأصدقاء

    تطبيق العثور على الأصدقاء “Find My Friends” يعد تطبيق مغمور لدى الكثير من مستخدمي أبل. فكرة التطبيق باختصار لمن لا يعرفه هو أنك تشارك موقعك مع أصدقاءك بحيث يمكنكم المقابلة في رحلة مثلاً، أو معرفة موقع أطفالك طوال الوقت عبر تفعيله على أجهزتهم. التطبيق يوفر ميزة خفية وهى إخبار أصدقاءك بوصولك أو مغادرتك لمكان ما. فمثلاً تريد إخبار زوجتك بأنك غادرت العمل لكي تحضر الطعام لك :-) . افتح التطبيق اضغط موقعك وعلامة “i” بجواره وستجد خيار إعلام الأصدقاء Notify Friends كالتالي:

    Location-02

    في الأعلى يمكنك اختبار من من الأصدقاء تريد تنبيه الآن لديك ثلاث خيارات، الأول هو فوراً والثاني عند مغادرتك والثالث عند وصولك لمكان معين اختر ما يناسبك.

    Location-03

    متابعة الأماكن التي زرتها

    فعلياً هى ليست ميزة بالنسبة لي وللكثير من المستخدمين بل اختراق للخصوصية لكن قد يراها البعض ميزة وهى “المواقع المتكررة”. بشكل افتراضي يقوم النظام بمراقبة مواقعك التي زرتها وكم بقيت في كل منها، ربما يمكنك الاستفادة منها إذا كنت في رحلة أو ستذهب إلى الكثير من الأماكن وتريد متابعة تحركاتك ومعرفة تفاصيل عنها. وتستطيع تفعيلها وإغلاقها إن أردت ذلك عبر الذهاب إلى الإعدادات ثم الخصوصية ثم خدمات الموقع وخدمات النظام وإغلاقها. وللشرح التفصيلي عد إلى مقالنا السابق عبر هذا الرابط. (إذا لم تكن تريد مراقبة تحركاتك ننصح بإغلاقها لحماية الخصوصية).

    متى تذهب إلى موعدك

    حيلة مفيدة جداً وإن كان الاستفادة الحقيقية منها ليس في الوطن العربي لكن نذكرها لمتابعينا في خارج الوطن العربي أو إن كنت مسافراً هناك. يوفر نظام iOS وتحديداً تطبيق التقويم إمكانية تذكيرك متى تذهب. فمثلاً تقوم بوضع موعد معين وتختار الموقع الخاص بهذا الموقع. ثم يأتيك إشعار يقول أن حالة المرور في طريقك إلى مكان موعدك بعد ساعتين جيدة الآن، ننصحك بالتحرك.

    Location-05

    للاستفادة من هذه الخاصية قم بإنشاء موعد وتحديد المكان الخاص به ومن خيار التنبيه ستجد خيار “حان وقت المغادرة” ( في حال اختيار حان وقت المغادرة ستجد خيار تنبيه ثاني يظهر لكي يمنحك إمكانية التنبيه التقليدي قبل موعد الحدث بمدة معينة ).

    Location-04

    ما رأيك في هذه حيل خدمات الموقع في iOS؟ وهل تعرف أي استخدام آخر لهم؟

    المصدر:

    macworld

    جميع الحقوق محفوظة ©آي-فون إسلام, 2015. |
    رابط الموضوع |
    التعليقات |

    بطاقات: iOS

    هذا المقال حيل للاستفادة من خدمات الموقع في iOS ظهر اولاً في آي-فون إسلام.

    LEAVE A REPLY