10 حقائق عن وضع شركة آبل المالي لعام 2015

    0
    21

    Apple-money

    أعلنت آبل في يوم الثلاثاء عن أرباحها للربع الرابع من عام 2015، وعلى ما يبدو فإن النتائج كانت جيدة للغاية. ولمن فاته التعمق في معرفة مبيعات منتجاتها وهامش أرباحها، سنقدم لكم اليوم أهم 10 حقائق يجب معرفتها عن أوضاع الشركة المالية لهذا الربع من العام.

    1. مبيعات الايفون

    آبل باعت حوالي 48.5 مليون وحدة من أجهزة الايفون في الربع الأخير من هذا العام مقارنة مع 39 مليون وحدة في العام الماضي لذات الفترة. على الرغم من أن هذا الرقم كان أقل من التوقعات التي عرضتها Wall Street إلا أنها نتيجة جيدة جداً وتظهر أن الايفون في موقع جيد لكسر بعض الأرقام القياسية خلال موسم الأعياد القادم.

    1. مبيعات الايباد

    للأسف، لا يمكن القول ذات الشيء عن مبيعات الايباد والتي مازالت مستمرة بالتراجع، حيث تم تسجيل 9.88 مليون وحدة مباعة في الربع الأخير، مما يجعل هذا الربع واحد من أسوأ الفترات بالنسبة للايباد. لاحقاً في الشهر القادم سيبدأ بيع جهاز iPad Pro والذي تأمل آبل من خلاله دعم مبيعات حاسبها اللوحي.

    1. مبيعات أجهزة الماك

    على الرغم من التوقعات بتراجع مبيعات حواسيب الماك بنسبة 11% عن الربع السابق، إلا أن أدائها يعتبر جيد إلى حد الآن. حيث باعت آبل 5.7 مليون وحدة مقارنة مع 5.5 مليون وحدة لنفس الفترة العام الماضي، وهذا يرجع إلى إطلاق جهاز MacBook الجديد وشراء شركة IBM 30,000 وحدة من الجهاز يضاف عليها 1,900 وحدة في كل اسبوع.

    1. مبيعات أخرى

    منتجات آبل الآخرى والتي تتضمن Apple Music و Apple Watch و Apple TV و الايبود حققت حوالي 3 مليار من المبيعات في الربع الأخير.

    1. الأرباح

    في المجمل، بلغت عوائد آبل 51.5$ مليار في الربع الأخير وهي زيادة بمقدار 22% عن أرباح العام الماضي لذات الفترة، وعلى الرغم من التراجع بنسبة 20% في مبيعات الايباد فقد استطاعت آبل تحقيق أرباح صافية مقدارها 11.1$ مليار.

    1. سيولة الشركة

    مع أرباح بهذا الحجم من البديهي أن تزداد سيولة الشركة ، حيث تبلغ الآن 206$ مليار بالمقارنة مع 203$ مليار في الربع السابق. ومن المؤكد أن حساب البنكي للشركة يحوي على الأقل ضعف الأموال الموجودة في حسابات منافسيها بما فيها كل من شركتي مايكروسوفت وغوغل.

    1. التبديل إلى استخدام الايفون

    حيث تستمر أجهزة الايفون ذات الحجم الأكبر باستقطاب مستخدمي الاندرويد. فقد بلغت نسبة الأشخاص الذين يقومون بالتبديل من أجهزة تعمل بنظام اندرويد إلى الايفون 30%، وهي أعلى نسبة شهدتها آبل إلى حد الآن.

    1. نجاح خدمة Apple News

    بالرغم من كون هذه الخدمة جديدة، حيث ظهرت لأول مرة في شهر أيلول مع نظام iOS 9، إلا أنها انتشرت بشكل واعد مع أكثر من 40 مليون مستخدم لها، مع الأخذ بعين الاعتبار أنها حالياً متاحة فقط في الولايات المتحدة وبريطانيا واستراليا فقط.

    1. انتشار خدمة Apple Pay في أسواق جديدة

    بفضل الشراكة مع American Express استطاعت Apple Pay من التوسع بشكل كبير في مناطق جديدة. فمع نهاية هذا العام هذه الخدمة ستتوفر لعملاء American Express في كندا واستراليا، وفي 2016 ستنتشر في اسبانيا وسنغفورة و هونغ كونغ.

    1. عدم تراجع المبيعات في الصين

    على الرغم من ظهور تقارير حول هبوط مبيعات الايفون في الصين، فإن آبل تقول وتبعاً لتيم كوك ” لا يوجد أي إشارة عن التراجع في البيعات هناك”. وفي الواقع فقد ازدادت الإيرادات بشكل هائل حيث نمت بنسبة 99% على مدى السنوات لتبلغ 12.52$ مليار، بالرغم من التراجع بنسبة 5% مقارنة بالربع الأخير.

    LEAVE A REPLY